بحث متقدم
أنت تتصفح: العدد ( 152 ) 27-تشرين الأول-2014 قم بتحميل النسخة الالكترونية  من هنا -
أنت هنا  » العدد (111)  »  سياسة
لم يعجبني
0
أعجبني
1
إضافة إلى مفضلتي
 

في جلسة للمجلس التشريعي المؤقت في عامودا صدور المرسوم رقم/ 1/ العفو عن مرتكبي الجنح والمخالفات

  2014-01-16 أي أضيف منذ 9 شهر و 18 يوم   10:57:38 AM   التعليقات:0   قراءة:570 مرة
بقلم : دلشاد مراد


بدعوة من هيئة إعداد مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية انعقد إجتماع للمجلس التشريعي المؤقت بتاريخ 31-12- 2013 في مدينة عامودا وبحضور أغلبية أعضاء المجلس, تم فيه تقديم تقرير عن عمل هيئة إعداد مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية والوثائق التي تم إعدادها, واعلان عن أسماء المنضمين الجدد من التنظيمات والهيئات والشخصيات وكذلك تمت مناقشة صدور مرسوم للعفو عن مرتكبي الجنح والمخالفات.
بدأ الاجتماع بقراءة جوان محمد الناطق باسم مشروع الإدارة الذاتية تقريراً عن آخر ما توصلت إليه  لجان هيئة إعداد وثائق المشروع, وأفصح فيه عن:
- انتهاء لجنة إعداد مشروع الإدارة من عملها وعرض المشروع على هيئة إعداد وثائق المشروع وتمت الموافقة الأولية عليها بعد المناقشات.
- قيام لجنة النظام الانتخابي بإعداد مسودة للنظام الانتخابي وتقديمه كمقترح لهيئة إعداد المشروع ويعتبر هذا المشروع في صياغته الأخيرة باستثناء بعض البنود التي تتعلق بمضمونها ميثاق العقد الاجتماعي.
- توصلت لجنة إعداد ميثاق العقد الاجتماعي بعد عدة اجتماعات وإغناء المواد بالمناقشة الموضوعية إلى إنجاز ما يقارب 90 % من مواد العقد وخلال فترة وجيزة سيتم الانتهاء من المراجعات النهائية لإكمال مشروع ميثاق العقد الاجتماعي.
ومن أهم ما يجسده ميثاق العقد الاجتماعي:
- تعتبر إرادة الشعوب هي السمة الأساسية للديمقراطية وإن هذه الإرادة هي أساس العقد الإجتماعي الجديد, نعمل على أن يعبر عنها الدستور والقانون والانتخابات التشريعية والمحلية، وأن تجسدها الممارسات السياسية للسلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.
- اعتبار الشرع العالمي لحقوق الانسان والمعاهدات والمواثيق الملحقة بها والنص العالمي لحقوق الانسان هي المرجعية الأساسية.
- تعمل الإدارة الذاتية الديمقراطية على ضمان حقوق جميع مواطنيها المقيمين والمغتربين إناثاً وذكوراً بالتساوي وإقامة نظام برلماني على مبدأ المواطنة المتساوية وحكم القانون وسيادة الشعب وفصل السلطات واستقلال القضاء وحرية منظمات المجتمع المدني وتداول السلطة سلماً بين الفئات الاجتماعية وقواها السياسية.

الأعضاء الجدد في المجلس ( 7 منظمات وشخصية مستقلة)
وخلال الجلسة أعلن ديوان المجلس التشريعي المؤقت عن أسماء التنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الذين تم  قبولهم كأعضاء جدد في المجلس, وفيما يلي أسماء تلك التنظيمات وممثليهم في المجلس:
– البيت الإيزيدي:  ممثله ملحم عمر.
– منظمة كسكايي لحماية البيئة: ممثل المنظمة ( دلبرين فرحان محمد – أمين سر المنظمة).
– اتحاد الشباب الكرد: ممثل الاتحاد (دلوفان سلو).
– مجلس التطوير الاقتصادي في غربي كردستان وسوريا: ممثل المجلس (هاشم خلف / تاجر وعضو المجلس في الحسكة).
– مجلس أخوة الشعوب في الحسكة: ممثل المجلس ( أكرم المحشوش).
– حركة التغيير الديمقراطي الكردستاني: (لم يحضر ممثلها).
– حركة المجتمع التعددي: التي تترأسها رندة قسيس ( لم يحضر ممثل لها).
– المستقل حسن ظاظا ( كاتب وصحفي)
وقد التقت صحيفة روناهي عدداً من الأعضاء الجدد لتوضيح ظروف انضمامهم إلى المجلس ومنهم:
دلبرين فرحان محمد/ أمين سر منظمة كسكايي لحماية البيئة:«منذ تأسيس منظمتنا في عام 2005م قمنا بنشاطات عدة على الرغم من الضغوط التي فرضت علينا سواء من النظام أو من الأحزاب الكردية, ولكننا اليوم نجد أنفسنا كجزء من الإدارة الذاتية, حيث قدمنا طلباً للانضمام إلى المجلس التشريعي المؤقت وتم قبول طلبنا, نحن فخورين بذلك, ونعتقد بأننا سنساهم بشكل إيجابي في الإدارة التي تتشكل حالياً في مناطقنا».
دلوفان سلو/ عضو اتحاد الشباب الكرد:
« تأسس اتحادنا مع بداية انطلاق الثورة السورية في أيار 2011, وقبل ذلك كنا مشاركين في انتفاضة آذار 2004م باسم (جواني بنختي) كشباب مستقلين, وقد كنا آنذاك طلاباً في جامعة حلب, وقد غيرنا اسم تنظيمنا إبان الثورة السورية إلى اتحاد الشباب الكرد وهي منظمة شبابية تعتمد في عملها على المؤسساتية وأعضاء الاتحاد كلهم مستقلون، ومؤخراً قدمنا طلباً للانضمام إلى المجلس التشريعي المؤقت, وقد تمت الموافقة على طلبنا, بالتأكيد نحن سعداء كجزء من الحركة الشبابية الكردية لهذا الانضمام, ونأمل أن يكون لنا دور إيجابي في بناء هذه الإدارة». 
إلياس سيدو/ عضو في البيت الإيزيدي: «تأسس البيت الإيزيدي في 11 أيار 2012, وقد نجحنا في تشكيل مجلس إداري ولجان في معظم المناطق لتمثيل المكون الإيزيدي ولدينا الآن حوالي 1400 عضو. وبعد الإعلان عن مشروع الإدارة الذاتية رأينا أنه من حق المكون الإيزيدي أن يكون لهم تمثيل ودور في هذا المشروع, ولذلك أرسلنا وفداً إلى إدارة العلاقات الدبلوماسية في غرب كردستان وقدمنا طلباً رسمياً لتمثيل المكون الإيزيدي في الإدارة, وقد تمت الموافقة على طلبنا وتم الاتفاق على أن يتم تمثيلنا بعضوين, فقمنا بانتخاب كل من ملحم سنجو (من تربه سبي) وسليمان جعفر (من عفرين) لتمثيلنا في المجلس التشريعي المؤقت. نحن نرى أن هذه الإدارة أتت لملىء الفراغ الإداري والخدمي في مناطقنا, ونعتقد أنه سيكون للمكون الإيزيدي دور إيجابي في بناء هذه الإدارة ».
أكرم حاجو المحشوش/ عضو مجلس أخوة الشعوب في الحسكة: « تم الطلب منا الانضمام إلى الإدارة الذاتية وقبلنا الدعوة مع العلم أن تأخير انضمامنا سببه تأخر الإدارة بالطلب من المجالس للانضمام إلى المجلس».

مرسوم العفو عن مرتكبي الجنح والمخالفات
وقد أصدر المجلس التشريعي المؤقت المرسوم رقم/1/ بعد عرضه للنقاش والمتضمن عفواً عاماً عن الجنح والمخالفات المرتكبة في المقاطعات الثلاثة الجزيرة كوباني عفرين قبل تاريخ 31 /12 /2013 وهذا نص المرسوم رقم /1/:
 «بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية وعيد الإيزي نتقدم بعموم الشعب السوري بالتهاني والتبريكات, آملين أن يحمل هذا العام الجديد بشائر الخير والسلام.
وفي الوقت الذي ندين فيه كافة أشكال العنف والجرائم المرتكبة بحق المجتمع فإننا ولضرورات المرحلة وحساسيتها, نصدر عفواً عن الجنح والمخالفات المرتكبة في المقاطعات الثلاث (الجزيرة- كوباني- عفرين) قبل تاريخ 31-12-2013 وذلك وفق مايلي:
1- عن كامل العقوبة للمخالفات والجنح المرتكبة قبل تاريخ 31-12-2013م وللجرائم التي لا يتجاوز مدة عقوبتها السنة.
2- عن نصف العقوبة للجنح التي يتجاوز عقوبتها السنة ولا تزيد عن ثلاث سنوات.
3- إخلاء سبيل المحكوم والإعفاء من العقوبة مرهون بتقديمه كفالة تتضمن إسقاط الحق الشخصي.
4-لايشمل هذا العفو المتوارين عن الأنظار والفارين من وجه العدالة إلا في حال تسليمهم لأنفسهم للجهات المعنية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثون يوماً من تاريخ صدور هذا العفو.
5-على كافة الجهات القضائية والتنفيذية التقيد بمضمون هذا العفو وتنفيذه من تاريخ صدوره وإعلانه.
وقد تم التوضيح في جلسة المجلس بأن العفو لا يشمل الذين تلطخت أياديهم بدماء الشهداء والذين قاموا بسرقة أموال المواطنين أثناء هجمات المجموعات» وفي ختام الجلسة قرر المجلس التشريعي المؤقت أنه في حالة انعقاد دائم, وأن الاجتماع القادم للمجلس سينعقد بتاريخ 6/1/2014 ليتم فيه مناقشة وإقرار المشاريع والوثائق من قبل المجلس التشريعي المؤقت.

أكثر من 300 معتقل هم المستفيدون من مرسوم العفو في روج آفا
وكخطوة تنفيذية لمرسوم العفو قال جوان إبراهيم القائد العام لقوات آساييش روج آفا بأنهم ملزمون بمرسوم العفو الذي صدر عن المجلس التشريعي المؤقت للإدارة الذاتية الديمقراطية في 31-12-2013، مشيراً إلى أن العفو سيشمل إطلاق سراح حوالي 300 معتقل في مقاطعات روج آفا الثلاث « الجزيرة، كوباني وعفرين».
وأشار جوان « بأنه لن يطلق سراح المعتقلين دفعة واحدة إنما سيتم على مراحل وذلك بعد دراسة وضعهم وسجلهم بشكل جيد لحين إطلاق سراحهم ضمن جدول زمني قصير جداً وبالتنسيق مع النيابة العامة التابعة لكل مركز ومع كافة المؤسسات بالنظر في سجلاتهم، وعلى أساسه سيتم إطلاق سراحهم بالتنسيق مع محكمة الشعب». ففي مدينة درباسيه أفرجت قوات الآساييش عن 5 معتقلين لديها شملهم العفو بعد يوم واحد من إصدار المرسوم، وذلك بحضور كل من « عبد الإله عربو الرئيس المشترك لمجلس شعب روج آفا- منطقة الجزيرة وخالد ابراهيم عضو ديوان العدالة لغرب كردستان ونعمان عربو الرئيس المشترك للمجلس الشعبي لمنطقة درباسيه». وفي مدينة ديريك، أفرجت قوات الآساييش عن 4 معتقلين لديها ممن ارتكبوا مخالفات اجتماعية وأمنية، وفي مدينة عفرين حولت قوات الآساييش ملفات عدد من المعتقلين لديها إلى النيابة العامة في المدينة لدراسة أوضاعهم وسيتم إطلاق سراحهم في أقرب وقت ممكن.

   
الكلمات الدليلية:
المجلس
الادارة
العفو
المؤقت
التشريعي
الذاتية
وقد
اعداد
المشروع
أعلن في صحيفة روناهي
عدد الزيارات :1105

تاريخ الإضافة :02/11/2012


 لا يوجد تعليقات إلى الآن - علق وكن الاول
 الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع
 هذه التعليقات ستخضع للمراقبة من قبل إدارة الموقع تأكيداً للالتزام بشروط التعليق
الأكثر قراءة هذا العدد الأكثر طباعة هذا العدد الأكثر إعجاباً هذا العدد من أخبار هذا الشهر  
YPG تؤكد دعمها للواء ثوار الرقة وتثمن الأخوة والجيش الحر ينوى إرسال مؤازرة لكوباني ومطالبة أمريكا دعمها
   القراءات : 14
YPG تؤكد دعمها للواء ثوار الرقة وتثمن الأخوة والجيش الحر ينوى إرسال مؤازرة لكوباني ومطالبة أمريكا دعمها
   الطباعات : 1
YPG تؤكد دعمها للواء ثوار الرقة وتثمن الأخوة والجيش الحر ينوى إرسال مؤازرة لكوباني ومطالبة أمريكا دعمها
   الإعجابات : 0
YPG تؤكد دعمها للواء ثوار الرقة وتثمن الأخوة والجيش الحر ينوى إرسال مؤازرة لكوباني ومطالبة أمريكا دعمها
   التاريخ : 2014/10/30
[ عــــودة للصفحة السابقــة ]
أبواب العدد (152)
الرئيسية (1)
الأعمدة الثابتة (0)
أخبار محلية (0)
سياسة (0)
تحقيقات (0)
فكر (0)
مجتمع (0)
اقتصاد (0)
كردستانيات (0)
ثقافة (0)
صحة (0)
منوعات (0)
من الصحافة (0)
صفحة حرة (0)
رياضة (0)
صفحة القراء (0)
الصفحة الأخيرة (0)
.
انضمام لأسرة التحرير
  اسم المستخدم :
 
  كلمة المرور :
 
 تذكرني مستقبلاً
  نسيت كلمة المرور
.
الشبكات الاجتماعية
انضم إلى مجتمع روناهي على مواقع التواصل الاجتماعي
أخبار قد تهمك أيضاً
على ضوء المستجدات اتهامات للمجلس الوطني الكردي
ناقوس الكنيسة الكاثوليكية يقرع في عامودا بعد أكثر من عشرين سنة
أهالي عامودا يحيون الذكرى 52 لحريق سينما عامودا
مدينتي الصغيرة « عامودا»
مباراة وديّة بين الكونفدراسيون والثقافة والفن في عامودا
إعلانات
أعلن في صحيفة روناهي
عدد الزيارات :959

تاريخ الإضافة :02/11/2012
أعلن في صحيفة روناهي

إحصائيات زوّار روناهي
 الأعضاء الموجودون : 0
 الضيوف الموجودون: 1
 الإجمالي الموجودين: 1
 الرئيسية  |  ألبوم صور روناهي  |  يوتيوب روناهي | اجعلنا صفحتك الأولى |  أضفنا للمفضلة |  نسخة الموبايل  |   أرسل دراسة أو مقالة 
جميع حقوق الطبع محفوظة لدى صحيفة روناهي © 2011 - 2014   -  برمجة وتصميم Eng.Frhad   -  تطوير Eng.Imad othman